منتدى احلى صحبة للسيدات فقط
أهلا وسهلا بيكم زيارتكم تشرفنا وتسعدنا يسرنا انضمامكم لعائلتنا الصغيرة علما المنتدى خاص بالسيدات ولن نقبل باى عضوية ذكورية لكن أنتى اتفضلى وشاركى معنا يا قمر
الرجاء احترام قوانين المنتدى بالنسبة للرجال

منتدى احلى صحبة للسيدات فقط

أهلا و سهلا بك يا زائر نورتينا يا قمر اسعدتنا عودتك الينا فى منتديات احلى صحبة للسيدات عفوا ممنوع تسجيل الرجال نهائيا وسيتم الغاء اى عضوية باسم ذكورى
 
الرئيسيةمحرك منتدى احلىمكتبة الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور
 
سمسم
 
badoura
 
moon
 
fatiha
 
bidoshiko
 
حياتي غير
 
sarah
 
ميرنا
 
برتقالة
 
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

  البعد عن كل ما يحزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badoura
ألماسة المنتدى
ألماسة المنتدى
avatar

نقاط : 31855
الجنس : انثى
دعاء المنتدى : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الحمل
البلد : تونس
المساهمات : 1060
العمر : 39
تونس
الوظيفة : موظفة بشركة
المزاج : الحمد لله والشكر لله واستغفر الله
الهوايه :

موقعنا : سبحان الله الحمد لله الله أكبر
4
06/10/2010

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: البعد عن كل ما يحزن    الخميس 1 مارس 2012 - 8:18




قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله :


كل ما يُحْدِث الندم فإنّ الشرع يأمرنا بالابتعاد عنه ، فالله سبحانه وتعالى قال: ((إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله )) ، والله تعالى إنما أخبرنا بذلك من أجل أن نتجنب هذا الشيء،
فالمراد : أن نبتعد عن كل ما يحزن , و لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يتناجى اثنان دون الثالث ، من أجل أن ذلك يحزنه ))

ثانيا:أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر من رأى رؤيا يكرهها أن يتفل عن يساره ثلاث مرات , ويستعيذ بالله من شرها ومن شر الشيطان , وينقلب إلى جنبه الثاني , ولا يخبر بها أحدا ، ويتوضأ ويصلي , كل هذا من أجل أن يطرد الإنسان عنه هذه الهموم التي تأتي بها هذه الأمراض , ولهذا قال الصحابة : لقد كنا نرى الرؤيا فنمرض منها ، فلما حدَّثَهم رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا الحديث ؛ يعني استراحوا ، ولم يبق لهم هم , فكل شيء يجلب الهم والحزن والغم فإن الشارع يريد منا أن نتجنبه ولهذا قال الله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) لأن الجدال يجعل الفرد يحتمي ويتغير فِكْرُهُ من أجل المجادلة ، سيحصل له هم ويلهيه عن العبادة .

المهم اجعل هذه نصب عينيك دائما ؛أي : أن الله عز وجل يريد منك أن تكون دائما مسرورا بعيدا عن الحزن والإنسان في الحقيقة له ثلاث حالات :

حالة ماضية وحالة حاضرة وحالة مستقبلة

الماضية : يتناساها الإنسان وما فيها من الهموم ؛لأنها انتهت بما هي عليه إن كانت مصيبة فقل : اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها .. وتناسى،ولهذا نهى عن النياحة ، لماذا ؟ لأنها تجدد الأحزان وتذكر بها.

المستقبلة:علمها عند الله عز وجل ،اعتمد على الله ، وإذا جاءتك الأمور فاضرب لها الحل , لكن الشيء الذي أمرك الشارع بالاستعداد له فاستعد له.

والحال الحاضرة هي: التي بإمكانك معالجتها , حاول أن تبتعد عن كل شيء يجلب الهم و الحزن والغم ، لتكون دائما مستريحا منشرح الصدر، مقبلا على الله وعلى عبادته وعلى شؤونك الدنيوية والأخروية , فإذا جربت هذا استرحت ؛ أما إن أتعبت نفسك مما مضى ، أو بالاهتمام بالمستقبل على وجه لم يأذن به الشرع ، فاعلم أنك ستتعب ويفوتك خير كثير].شرح العلامة ابن عثيمين لكتاب بلوغ المرام .. كتاب البيوع .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatiha
تاج المنتدى
تاج المنتدى
avatar

نقاط : 28670
الجنس : انثى
دعاء المنتدى : http://img103.herosh.com/2011/06/06/592508912.gif
المساهمات : 984
الوظيفة : ربة بيت
المزاج : سعيدة
الهوايه :

موقعنا : google
1
16/06/2011

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع: نشيط

مُساهمةموضوع: رد: البعد عن كل ما يحزن    الخميس 1 مارس 2012 - 21:51

كما يقول المثل الشعبي انسى الهم ينساك. ولكن ليس هدا سهل على الجميع ............. ولكن من جهة اخرى اجد انك اصبتي لان الانسان اذا عايش نفسه الا في الهم يخسر دنياه واخرته...... لذى يجب ان نغير نمط حياتنا ونحاول ان نكون دائما متفائلين لان الله دائما في عون العبد الموءمن الطا لب من خالقه العون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
badoura
ألماسة المنتدى
ألماسة المنتدى
avatar

نقاط : 31855
الجنس : انثى
دعاء المنتدى : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الحمل
البلد : تونس
المساهمات : 1060
العمر : 39
تونس
الوظيفة : موظفة بشركة
المزاج : الحمد لله والشكر لله واستغفر الله
الهوايه :

موقعنا : سبحان الله الحمد لله الله أكبر
4
06/10/2010

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: البعد عن كل ما يحزن    الجمعة 2 مارس 2012 - 8:05




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fatiha
تاج المنتدى
تاج المنتدى
avatar

نقاط : 28670
الجنس : انثى
دعاء المنتدى : http://img103.herosh.com/2011/06/06/592508912.gif
المساهمات : 984
الوظيفة : ربة بيت
المزاج : سعيدة
الهوايه :

موقعنا : google
1
16/06/2011

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع: نشيط

مُساهمةموضوع: رد: البعد عن كل ما يحزن    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البعد عن كل ما يحزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى صحبة للسيدات فقط  :: الاسلام ديننا :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: